افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها

افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها 🔎

استضافة مجانية Free Hosting, أيعقل أن توجد؟؟ كلنا يعلم أن الاستضافة من أهم متطلبات بناء موقع إلكتروني ليكون له وجود على الانترنت ويتيح للزوار الوصول إليه.

ولكن هناك من يريد إنشاء موقعه الإلكتروني دون دفع أي نقود باستعمال استضافة مجانية وذلك نتيجة عدم توفر النقود لديه ليشتري استضافة مدفوعة أو لعدم توفر وسيلة معه للدفع.

لكن هل الاستضافة المجانية جيدة ؟ ومتى يفضل استخدامها؟ وكيف تعمل الاستضافات المجانية؟ أو هي كيف تجني ربحها ما دامت تقدم خدمة مجانية؟

وما السيئات والعيوب الخطيرة في الاستضافات المجانية؟ وما أفضل شركات الاستضافة المجانية أو بشكل آخر ما شركات الاستضافة المجانية الأقل سوءا؟

ذلك ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا. وتلاحظ أيضا أن عنوان المقال ربما متناقض فنقول أفضل استضافة مجانية ثم نقول حذاري منها. لأننا نحذر من الاستضافة المجانية بشكل عام.

هدفنا في هذا المقال كشف خفايا الاستضافات المجانية بشكل كاف وزيادة لأن موضوع الاستضافات المجانية لم يتم إيجاد من يتحدث عنه باستفاضة.

هل الاستضافة المجانية جيدة ؟

الإجابة بكل تأكيد هو أن الاستضافة المجانية غير جيدة مع التشديد على ذلك, ولا ينصح باستعمالها نهائيا إلا للتجربة والتعلم فقط.

مع أنه يمكن استعمال استضافة مدفوعة للتجربة والتعلم من خلالها لأنها أصلا دافعٌ للتعلم بسبب أنك تدفع المال فيها فبالتالي اهتمامك يكون فيها أكبر وتعلمك فيها أسرع.

وننصح باستعمال استضافة مدفوعة مباشرة دون الالتفات إلى الاستضافات المجانية المضيعة للوقت.

ولا ينصح باستعمال الاستضافة المجانية بتاتا بسبب المساوئ والعيوب التالية.

مساوئ وعيوب الاستضافة المجانية

للاستضافات المجانية العديد العديد من المساوئ والسلبيات التي تؤدي إلى النفور منها وعدم استعمالها لبناء موقعك الإلكتروني وأهمها:

أولا: موارد الاستضافة قليلة جدا حتى لو كانت الاستضافة لا محدودة:
فمع بضع زوار لموقعك سيتوقف مرارا وتكرارا. مما يجبرك ذلك على الترقية إلى الخطط المدفوعة في الاستضافة المجانية وهذا هو السبب الرئيسي والهدف الرئيسي من تقديم خدمة استضافة مجانية وهو إجبار الزبون على شراء خطة مدفوعة بتوقف موقعه عن العمل مرارا وتكرارا.

ذلك هو السبب الرئيسي من توفر استضافة مجانية وهو أن شركات الاستضافة المجانية توفر استضافة مجانية وأخرى مدفوعة وتجذب الزبون من خلال الاستضافة المجانية ومع الوقت ينجبر الزبون على الترقية إلى استضافة مدفوعة لأن موقعه سيتوقف باستمرار بسبب استهلاك الموارد.

ثانيا: وجود إعلانات إجبارية في موقعك:
لا يمكن إزالتها إلا بدفع مبلغ للاستضافة المجانية مقابل إزالة الإعلانات.

بعض شركات الاستضافة المجانية, لا تتصف بهذا العيب.

ثالثا: نادرا جدا ما يتواجد الدعم الفني الذي تحتاجه بشدة كونك جديد في هذا المجال.

رابعا: قلة أدوات حماية موقعك الإلكتروني:
لأن الاستضافة مجانية فهي غير مجبرة على توفير حماية لموقعك. (احم موقعك بنفسك)

نعم, شركة الاستضافة المجانية, أيضا لا تحمي أو لا تقدم وسائل وأدوات حماية لموقعك وتوفر ذلك فقط في الخطط المدفوعة مما يجعلك مجبرا على الترقية لخطط استضافة مدفوعة.

خامسا: إمكانية الاستحواذ على موقعك الإلكتروني دون أي إذن. (هذا عيب خطير).

سادسا: قد تجد مع مرور الوقت, أنك لا تستطيع الدخول إلى عضويتك في الاستضافة المجانية رغم استخدامك الصحيح لاسم المستخدم وكلمة السر. (هذا عيب خطير).

سابعا: قد تجد أيضا مع مرور الوقت, أنك لا تستطيع الدخول إلى لوحة إدارة موقعك حتى لو عملت استعادة لكلمة السر.

النقاط خماسا وسادسا وسابعا: يمكن جمعها معا. فعدم إمكانية وصولك إلى لوحة إدارة موقعك تعتبر إحدى طرائق الاستحواذ على موقعك دون أي إذن. ففي الاستضافة المجانية موقعك ليس لك. تلك هي الحقيقة المرة.

ثامنا: احتمال كبيرأن يتم حذف مواقعك أو إيقافها كاملا دون سابق إنذار:
مما يؤدي إلى ضياع جهدك ووقتك في لا شيء. (هذا عيب خطير جدا)

تاسعا: النطاق يكون مجاني وفرعي وغير احترافي:
فهو عبارة عن طريقة تسويق وترويج للاستضافة المجانية وليس لموقعك كما أن الرابط سيكون طويلا أو غير محبوب مما ينفر الزوار من حفظه على الأقل.

فلو كان مثلا رابط الاستضافة المجانية هو example.com فسيكون رابط موقعك هو xxx.example.com أي أنه دومين فرعي من الرئيسي وهي إحدى طرق التسويق لرابط الاستضافة المجانية نفسها دون أن تدري.

عاشرا: الاستضافة المجانية, يمكن بأي وقت أن تصبح مدفوعة: فيكون لديك خياران وهما: إما الدفع وهو الخيار ذو الاحتمال الأكبر أو ترك مواقعك كلها للاستضافة.

أحد عشر: محركات البحث خاصة جوجل, لا تحب الاستضافات المجانية: لأنها تملك تاريخ وسجلات سيئة عنها ويتم معرفة ذلك من خلال عنوان IP للسيرفرات الموجودة في شركة الاستضافة المجانية.

أليس الفائدة من الموقع الإلكتروني هو تواجد عملك أو شخصيتك أونلاين على الانترنت؟ كيف يمكن حدوث ذلك وموقعك أصلا جوجل يكرهه لأنه موجود في مكان مكروه.

ثانيا عشر: هذا عيب خطير جدا: الكثير من المحتالين والنصابين, يستعلمون استضافات مجانية ودومينات مجانية:
وهذا هو أحد أهم الاسباب التي تجعل سيرفرات الاستضافة المجانية في القائمة السوداء لدى محركات البحث. مما يجعل تواجد موقعك في محركات البحث شبه معدوم. أصلا ما الفائدة من موقعك الألكتروني؟ أليس التواجد أونلاين؟ وكيف يتم ذلك عندما يكون احتمال ظهور موقعك في محركات البحث شبه معدوم.

بالنسبة للنقطتين أحد عشر وثانيا عشر: هل تعلم أن شركات الاستضافة المجانية تستخدم هذه العيوب في الترويج لخطط الاستضافة المدفوعة لديها, لكن كيف؟ من خلال استخدام سيرفرات مخصصة فقط للاستضافة المدفوعة منفصلة عن السيرفرات المخصصة للاستضافة المجانية وبالتالي تكون سيرفرات الاستضافة المدفوعة خالية من هذه العيوب مما يجعلك تلجأ للاستضافة المدفوعة لديهم.

ثالثا عشر: غالبا, لا تتوفر إمكانية إنشاء إيميل في شركات الاستضافة المجانية تابع للموقع الخاص بك:
ولو توفر فإن الاحتمال الأكبر أن تكون درجة السبام الخاصة لبريدك الإلكتروني عالية جدا مما يجعل احتمال وصول رسالتك لصندوق الوارد الخاص بالمرسل إليه صعب جدا. وقد يتم رفض رسالتك أو حجبها وبذلك لا تصل للمرسل إليه مما يسبب لك مشاكل كبيرة في هذا الأمر.

رابعا عشر: في حال كانت توفر شركة الاستضافة المجانية إمكانية الاتصال من خلال حسابات FTP فحذاري جدا من استخدام اتصالات FTP مع الاستضافات المجانية فهي تمثل اتصال بين حاسوبك والاستضافة المجانية التي لا توفر لا أمنا ولا أمانا مما يشكل خطورة على أمان حاسوبك. رغم أنه قد لا يحدث شيء إذا تم الاتصال لكن الاحتياط أوجب.

ألا تزال تريد استخدام استضافة مجانية بعد كل تلك العيوب والتي بعضها خطير جدا؟؟

الأفضل بالنسبة لك ولوقتك الثمين ولجهدك الكبير, استعمال استضافة مدفوعة تضمن لك حقك في موقعك وتقدم لك الدعم الفني وهذه قائمة بـ أفضل شركات الاستضافة المدفوعة.

متى تستخدم الاستضافة المجانية ؟

يكون الاستخدام الأمثل للاستضافة المجانية في حال أردت التعلم فقط وتجربة شيء أو سكربت أو أكواد برمجية أو تجربة شيء تخاف القيام به بسبب نتائجه غير المعروفة على موقعك الإلكتروني.

هذا يعني: أن الصحيح عدم استعمال الاستضافة المجانية نهائيا أو استخدامها لتعلم شيء ما فقط فقط.

أفضل استضافة مجانية

نوضح الآن أفضل الاستضافات المجانية: أو بشكل آخر أقل شركات الاستضافة المجانية سوءا:

أولا: استضافة 000webhost

استضافة مجانية - 000webhost - hostinger

هي شركة استضافة مجانية بدأت عام 2007 وتعد أحد فروع شركة الاستضافة الكبيرة هوستنجر Hostinger التي تقدم خدمات استضافة مدفوعة.

والهدف من تواجد 000webhost هو التسويق للخطط المدفوعة في هوستنجر من خلال جذب العملاء للاستضافة المجانية أولا ثم المدفوعة ثانيا. فكما ترى على أعلى يسار الصورة السابقة Powered by HOSTINGER.

أما بالنسبة للخطة المجانية فمواصفاتها ضيقة ومحدودة جدا وهي مساحة 500 ميغابايت أي قرابة نصف جيجابايت وهي مساحة صغيرة جدا وأما الباندويث فهو تقريبا 3 جيجابايت شهريا وهو قليل جدا جدا ولا يمكنك إنشاء إيميلات. وهذا ما يجعل العميل والزبون مجبرا على شراء استضافة مدفوعة منهم مستقبلا.

ومن الجيد أنها توفر أهم وظائف لوحة التحكم cPanel مثل حسابات FTP (لكنها غير آمنة. إياك أن تستعملها) وقواعد البيانات MySQL وغيرها. مع ملاحظة أنه قد تستعملها ولا يحصل شيء لحاسوبك لكن الاحتياط أولى.

زيارة شركة 000webhost

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على استضافة مدفوعة رخيصة جدا من هوستنجر بسعر $0.89 شهريا فقط من خلال زر العرض التالي ؟؟

عرض هوستنجر: استضافة بـ $0.89 شهريا فقط!

ثانيا: استضافة awardspace

استضافة مجانية - awardspace

من أكثر شركات الاستضافة المجانية معقولية بالمنطق فهي توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 1 جيجابايت وباندويث 5 جيجابايت ويمكنك إنشاء إيميل باسم موقعك.

وتقدم awardspace استضافة مدفوعة أيضا. وهذا هو الهدف من وجود خدمة الاستضافة المجانية والتي هي لجذب الزبون للاستضافة المجانية أولا ومن ثم إجباره على ترقية موقعك للاستضافة المدفوعة.

لكن awardspace تعاني من قلة الموارد الأخرى مثل الرام والمعالج وعدد المدخلات والعمليات في خدمة الاستضافة المجانية فيها. مما يجعلك مجبرا على الترقية للخطط المدفوعة فيها دون تردد لإبقاء موقعك يعمل. 

وتوفر awardspace في لوحة التحكم العديد من أهم وظائف لوحة التحكم cPanel مثل إنشاء الايميل وقواعد البيانات MySQL وphpmyadmin وغير ذلك.

زيارة awardspace

ثالثا ورابعا: استضافة infinityfree و Byethost

free hosting - byehost - ifastnet - infinityfree

لن نتكلم كثيرا عنهما, لأن موضوع الاستضافات المجانية صار من المواضيع المستفزة. لكن هما شركتا استضافة مجانية, أحد خدمات شركة الاستضافة المدفوعة ifastnet ولأنهما يتبعان لشركة أم واحدة ثم جمعهما معا في نقطة واحدة.

وتعتبران من أفضل شركات الاستضافة المجانية فهما توفران استضافة لا محدودة تقريبا لكن (الموارد قليلة جدا جدا مثل الرام والمعالج) مما يجعلك مضطرا إلى الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة في ifastnet.

استضافة infinityfree تقدم استضافة مجانية بمساحة تخزينية وباندويث لا محدودين وإمكانية إنشاء إيميلات في حين أن استضافة byethost فيها المساحة 5 جيجابايت والباندويث لا محدود ويمكنك إنشاء 5 إيميلات أيضا.

والهدف من وجودها كما ذكرنا في الاستضافة السابقة: إجبار العميل على شراء الخطط المدفوعة حتى يبقى موقعه يعمل.

يمكن إنشاء إيميلات وحسابات بريد إلكتروني لمواقعك في هذه الاستضافة المجانية, لكن هل تدري كم درجة السبام لتلك الايميلات؟ هل تعلم أن الاحتمال الأكبر عدم وصول رسالتك للمرسل إليه نهائيا؟ أصلا هل تعلم كمية الايميلات الوهمية التي ستصلك؟
نعم تلك انفينيتي فري استضافة مجانية لا محدودة المساحة أو الباندويث لكن حجم الرام فيها قليل جدا يجعل موقعك لا يستطيع حمل بضع زوار في نفس الوقت. أمر مستفز حقا.

ألا يكفي العيبان السابقان ليجعلاك تستخدم خطط الاستضافة المدفوعة في الشركة ifastnet ؟ احكم بنفسك.

خامسا: استضافة Biz nf

الاستضافة المجانية - biznf

من أكثر شركات الاستضافة المجانية معقولية بالمنطق بعد awardspace فهي توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 1 جيجابايت وباندويث 5 جيجابايت ويمكنك إنشاء إيميل باسم موقعك.

والخدمات المدفوعة فيها بنفس الاسم مثل استضافة awardspace.

لكن Biz nf تعاني من قلة الموارد الأخرى مثل الرام والمعالج وعدد المدخلات والعمليات في خدمة الاستضافة المجانية فيها. مما يجعلك مجبرا على الترقية للخطط المدفوعة فيها دون تردد لإبقاء موقعك يعمل كما هو الحال في awardspace.

وتوفر Biz nf في لوحة التحكم العديد من أهم وظائف لوحة التحكم cPanel مثل إنشاء الايميل وقواعد البيانات MySQL وphpmyadmin وغير ذلك.

زيارة Biz nf

أسئلة شائعة عن الاستضافات المجانية

☑️ هل الاستضافة المجانية جيدة ؟

الاستضافة المجانية لا تصلح لبناء مواقع شخصية أو مواقع تجارية وإنما تستخدم للتعلم والتجربة فقط.

☑️ ما هي افضل استضافة مجانية ؟

لا توجد استضافة مجانية جيدة, ولا ينصح باستخدام استضافة مجانية نهائيا لكثرة عيوبها ومسائها لكن يمكنك انشاء مدونة بلوجر مجانية فهي الاستضافة المجانية الحقيقية الوحيدة والباقي كما يقال (كلنا في الهوا سوا) أي استضافات لا تصلح لشيء.

☑️ تقول بعنوان المقال: (افضل استضافة مجانية وتقول أيضا حذاري منها), ما القصد من ذلك ؟

في ذلك إشارة واضحة إلى أن الاستضافة المجانية لا تصلح لشيء إلا للتجربة أو يمكن استخدام بلوجر لإنشاء مدونة إلكترونية.

☑️ استعمل الآن استضافة مجانية ولم تحدث لموقعي مشاكل, كيف ذلك؟

فقط انتظر قليلا, فمع مرور الوقت ستظهر لموقعك مشاكل عظام ستجعلك تستخدم الاستضافة المدفوعة المتوفرة في موقع الاستضافة المجانية.

إلى هنا أصدقائي, نستنتج أنه لا بد من شراء استضافة حتى يكون موقعك الإلكتروني حي يعمل بانتظام وبدون مشاكل ولا بد لك صديقي حقا أن تعطي موقعك الإلكتروني حقه بوفاء من خلال استضافته على استضافة مدفوعة ورخيصة على الأقل.

يمكنك مراجعة دليل:

أرخص استضافة مواقع

للحصول على استضافة تعطي موقعك حقه.

هكذا أصدقائي نكون قد انتهينا من كتابة مقال افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها.. ومع ذلك لا تتردد في كتابة أسئلتك في التعليقات وكتابة استفساراتك في التعليقات حتى تكون على دراية ومعرفة بكل الاسئلة والأجوبة.

صديقي, هل أعجبك المقال؟

اشترك في قائمة أعضاء وزوار مستشار الاستضافة المميزين ليصلك بالبريد كل جديد.

عن مستشار الاستضافة

محمد عبد: مدون, ومسوق إلكتروني. أحب الإتقان في التدوين. وأحب الدعم من الأصدقاء. كل التوفيق لكم. لا تترددوا في مراسلتي

7 تعليقات

  1. شكرا اخي الكريم على المعلومات القيمة .انا جديد في مجال الديجيتال ماركتينج. ادير صفحة لعميل على جوجل ماي بيزنس وانشأت له موقع مجاني على وورد بريس .وهذه اول مرة أنشأ موقع الكتروني هل من مشكلة في استخدام هذا الموقع ؟ فقط انا اعرض منتجاته عليها .
    الموقع هنا تم حجبه حفظا للخصوصية

    • أهلا وسهلا بك.
      جيد ما فعلت, لكن المساوئ في الموقع على ووردبريس المجاني تظهر في: عرض إعلان لزوار الموقع في أعلاه بما معناه “أنشئ موقعك الآن” وهذا بحد ذاته إما أن ينفر الزوار من موقعك بعلمهم أنه مجاني أو أنهم يذهبون ليبنوا موقعا مثل موقعك وبالتالي ما استفدت من قدومهم إلى موقعك لإنهم ذهبوا لإعلان لافت للانتباه لا تستفيد منه أنت شيئا.

      إضافة إلى أن الدومين طويل ومجاني وهذا أيضا قليل ما يحبه الزوار.

  2. شكرا جزيلا اخي الكريم على المجهودات وايصال المعلومة بطريقة واضحة وشاملة، استفدت كثيرا من مواضيعكم في هذا المجال في انتظار الجديد.

    • مستشار الاستضافة

      عفوا أختي الكريمة على تعليقك المحفز والتشجيعي, يمكنك تصفح المزيد من مقالاتنا خصوصا مقال افضل استضافة ووردبريس WordPress وذلك لأنه يحتوب معلومات ذكرت لأول مرة في عالم الانترنت العربي.

  3. شكرا لك اخي علي هذه المعلومات القيمه

  4. هو ايه فايدة الايميلات في الاستضافه؟

    • مستشار الاستضافة

      كتبنا مقالا تفصيلا عن حسابات البريد والايميلات في لوحة التحكم cPanel وكيف يمكن إدارتها. يمكنك مراجعته.

      بالنسبة للفائدة, إن كان لديك موقع إلكتروني, بـ دومين مدفوع, ولو طلب منك إيميل موقعك, أليس من المفترض أن يكون لديك إيميل باسم موقعك مثل call @ adviserhost.com مثلا.
      ولو كان الايميل لا يعمل بشكل صحيح فتلك مشكلة.
      فتلك الايميلات تعتبر إيميلات رسمية تابعة للموقع وليس مثل إيميلات ياهو أو gmail أو غيرها فتلك إيميلات عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *