كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية – شرح بالصور

انشاء مدونة بلوجر أمر صار سهلا جدا وغير مكلف هو أيضا مجانا لكنه مع بعض القيود التي تقيد التحكم التام في موقعك كما بينا في مقالة بلوجر أم ووردبريس أيهما أفضل لك؟

وفي مقالنا هذا سنوضح ما المقصود بمدونة إلكترونية؟ وما هو التدوين وسنبين أيضا خطوات انشاء مدونة بلوجر مجانية. بالإضافة لشرح لوحة بلوجر وافضل قوالب بلوجر المدفوعة.

ما هي بلوجر Blogger ؟

بلوجر Blogger كمعنى حرفي فإنها تعني مُدوِّن أي من يقوم بالتدوين – اسم الفاعل من الفعل دوّن – .

وبلوجر هي إحدى خدمات شركة جوجل Google الكبرى وهي منصة يمكنك من خلالها كتابة تدويناتك ونشرها على الانترنت. وتعتبر منصة سهلة جدا لمختلف الأعمار. ولأن المدون يعني بلوجر سميت الخدمة بهذا الاسم.

ويسميها البعض: بلوجر, أو بلوقر وقليل جدا من يسميها بلوكر.

ونقصد بالمدونة الإلكترونية: المكان الذي تنشر وتدون فيه ذلك المحتوى النصي وما يرفقه من محتوي صوتي أو مرئي أو صوتي ومرئي معا.

ولا تصلح بلوجر إلا لإنشاء مدونة فتكتب فيها المقالات النصية بما تحتويه من صور وفيديوهات أما في حال استخدامها لغير التدوين والمقالات فإن حسابك في خدمة جوجل بلوجر سيتوقف وسيتم حظرك نهائيا منه مع ارتكاب عدة مخالفات مثل استخدامه لأمر غير التدوين. 

وتلك من أسوأ سيئات بلوجر لذلك نحن ننصحك بإنشاء مدونة ووردبريس على استضافة مدفوعة لا تكلف أكثر من $5 شهريا كما في مقالنا كيفية إنشاء موقع إلكتروني.

صديقي العزيز, يمكنك مراجعة مقال ما هي:

ونعلم أن لكل موقع على الانترنت رابط (دومين) إلكتروني أو باسم آخر نطاق والدومين الخاص بمدونتك سيكون على شكل aaa.blogspot.com مع استبدال aaa بأي كلمة أخرى وهذا يعني أنه طويل جدا. مما يصعب حفظه وينفر الزوار منه. 

وما سبق أيضا عيب من عيوب انشاء مدونة بلوجر مجانية. وننصحك في هذه الحالة بمراجعة مقال كيفية شراء وحجز دومين وأيضا مقال ربط الدومين ببلوجر حتى يصبح لديك مدونة برابط احترافي قصير كما هو حال موقع مستشار الاستضافة.

ما هو التدوين ؟

ربما تشعر وتقول ما هذا السؤال السخيف لكن لا زال هناك أحد يبحث عن الإجابة له ومن هذا المنطلق قمنا بإدارجه في مقالنا هذا.

التدوين حرفيا يعني الكتابة أما التدوين في عالم الانترنت والويب فإنه يعني تحويل المعلومات والأفكار إلى محتوى نصي وقد يندرج معه المحتوى المرئي كالصور والمحتوى المسموع كالمقاطع الصوتية والمحتوى المرئي المسموع مثل الفيديوهات.

مجالات التدوين

يجب وبشكل مؤكد قبل إنشاء مدونتك أن تكون لديك فكرة عما ستدونه؟ وإلا ما كان هناك داع لإنشاء مدونة لكي لا تدون, أليس صحيحا؟ فعن أي مجال أو علم أو موضوع ستدون وتكتب وتنشر؟

يمكن التدوين عن أي شيء ابتداء من مفكرة يومية كـ سيرة حياتية يومية ونهاية بأدق العلوم وأصعبها. ومن الأمثلة على ذلك مثلا مجال السيارات, مجال التعليم بكافة علومه مثل اللغة العربية واللغة الانجليزية والفيزياء…. إلخ. الأمثلة لا تعد ولا تحصى لكثرتها.

ومن الأمثلة الحية على المدونات مدونة موقع مستشار الاستضافة ففيها تتم الكتابة عن مجال استضافة المواقع الإلكترونية وتقدم دروسا في الاستضافة.

صديقي العزيز, مستشار الاستضافة يحب إكرام زواره فلا تتردد في كتابة أسئلتك واستفساراتك بالتعليقات آخر المقال وسيجاب عنها بسرعة قدر الإمكان.

خطوات انشاء مدونة بلوجر مجانية

ذكرنا ووضحنا سابقا, أن أمر انشاء مدونة بلوجر أمر صارا سهلا جدا في وقت كثرت فيه المدونات بشكل كبير جدا عما سبق في السنوات الماضية. ولنبدأ بالخطوات تفصيلا واختصارا بنفس الوقت فنحن نقدر الوقت:

أولا: يجب على الأقل أن يكون لديك حساب في جوجل أو بشكل آخر يجب أن يكون لديك بريد إلكتروني (إيميل) في خدمة Gmail حتى تتمكن من استعمال بلوجر لإنشاء مدونتك.

في حال لم يكن لديك بريد إلكتروني (إيميل) ضمن خدمة جوجل Gmail فالشروحات متوفرة بشدة في الانترنت, فقط ابحث عنها.
نصيحة: نذكر زائرنا الكريم بضرورة تحديد هدف معين من إنشاء مدونة وإلا ما يكون هناك داع لتنشئ مدونة وتضيع وقتك. وقتك حق لك وعليك فأحسن استخدامه.

ثانيا: الذهاب إلى موقع بلوجر Blogger

ثالثا: بعد الوصول إلى موقع بلوجر اضغط على زر أنشئ مدونتك مثل المبين في الصورة التالية:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية خطوة 3

 

رابعا: بعد الضغط على زر أنشئ مدونتك, يتم توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول في حساب جوجل, فقط اكتب بريدك الإلكتروني ثم اضغط على زر التالي ثم اكتب كلمة المرور لحسابك جوجل ثم اضغط مرة أخرى على زر التالي كما في الصورة التالية:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية - تسجيل الدخول

 

خامسا: ستصل إلى صفحة فيها خانة الاسم المعروض وتكتب فيها اي اسم تريد وسيكون هو اسمك كـ كاتب للمقالة أو التدوينة حيث يظهر للقراء بالعادة اسم كاتب التدوينة أو المقالة.

بعد ذلك اضغط على زر متابعة إلى Blogger كما في الصورة التالية:

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية - خطوة 5

 

سادسا: قم بالضغط على زر إنشاء مدونة جديدة لتنشئ مدونتك كما في الصورة التالية:

إنشاء مدونة جديدة بلوجر

 

سابعا: قم بما يلي بعد ملاحظة الصورة التالية:

إنشاء مدونة جديدة بلوجر 2

1- في خانة اسم النموذج: تكتب اسما لمدونتك فعلى سبيل المثال لو كانت مدونتك عن الفيزياء يمكن أن تسميها مدونة مدينة الفيزياء أو ما شابه.

حاول قدر الامكان, أن تختار اسما مميزا فريدا.

2- في خانة العنوان: تكتب رابطا لمدونتك, علما أنه سيكون على شكل aaa.blogspot.com مع استبدال كلمة aaa بأي كلمة أخرى. والرابط هو ما تكتبه في برنامج التصفح للوصول إلى المدونة أو أي موقع إلكتروني.

هذا يعني أنه يمكنك أن تكتب البادئة الأولى لرابط مدونتك أما الباقي blogspot.com فلا يمكن تغييره. إلا بشراء دومين ثم ربطه بالمدونة كما أشرنا في بدايات مقالنا.

وعند اختيارك عنوانا أو رابطا للمدونة وكتابته يجب أن تظهر إشارة الصح آخر الخانة وهذا يعني أن الرابط هذا قابل للاستعمال وإلا فإنه تظهر إشارة التعجب وذلك يعني أن الرابط الذي كتبت لا يمكن استعماله, ويجب كتابة غيره حتى تظهر إشارة الصح.

هل يمكنك صديقي مناقشتي والتفكير في سبب أن بعض الروابط لا يمكن استعمالها بالإشارة إلى الفقرة السابقة من خلال كتابة رأيك بالتعليقات.

3- المظهر: ونقصد به مظهر مدونتك أو القالب المستعمل في مدونتك. ويمكنك اختيار أي مظهر (قالب) بالنقر عليه.

4- أخيرا, تضعط على زر إنشاء مدونة علما أن هذا الزر لا يكون مفعلا فلا يمكن الضغط علبه إلا بعد إتمام الخطوات السابقة 1 و2 و3. 

ثامنا: الآن, أبارك لك بإنشائك لمدونة بلوجر مجانية, لكنها عبارة عن مدونة فارغة ينقصها مقالات ومشاركات وتدوينات.

والآن سنقوم بشرح لوحة الإدارة أو التحكم في بلوجر حتى تعرف كيفية إنشاء ونشر تدويناتك.

شرح لوحة بلوجر

بعد إنشائك للمدونة مباشرة تظهر لك مثل هذه الصفحة التي سنقوم بشرح خيارات أو تبويبات العمود الجانبي فيها:

شرح لوحة بلوجر Blogger

 

كما في الصورة السابقة, هناك زر (+) والذي يستخدم لكتابة مقالة أو تدوينة أو مشاركة جديدة, فعند النقر إليه تصل إلى واجهة نص كتابة المشاركة كما في الصورة التالية:

كيفية إضافة مشاركة في بلوجر

لاحظ الصورة السابقة لمعرفة أين تكتب المشاركة وكيف تنشرها والمزيد.

أما العمود الجانبي كما في الصورة قبل السابقة فشرحه كما يلي:

زر عرض مدونتك: يستخدم لزيارة ورؤية مدونتك كزائر.

تيويب المشاركات: يستخدم لرؤية المقالات أو المشاركات المنشورة والمحفوظة كمسودة وأيضا لنشر مشاركات جديدة من خلال زر (+) الموجودة في الزاوية السفلية اليسرى.

تبويب الإحصاءات: لرؤية إحصائيات مدونتك من عدد الزوار ومصادر الزيارة.

التعليقات: للتحكم في التعليقات المنشورة من قبل الزوار على مشاركاتك ومقالاتك.

الأرباح: للربح من خلال وضع إعلانات أدسنس في مدونتك. 

الصفحات: لنشر صفحات ويب ثابتة في مدونتك مثل صفحة اتصل بنا.

التنسيق: لتغيير ترتيب أقسام المدونة وأيضا لإضافة صناديق جانبية في مدونتك تظهر للزوار مثل آخر المقالات وغير ذلك الكثير.

المظهر: لتغيير مظهر المدونة مثل الالوان والخطوط وأيضا في حال أردت تغيير القالب المستعمل حاليا.

يمكنك رؤية أفضل قوالب بلوجر المدفوعة من خلال الزر التالي:

قوالب بلوجر الأفضل

الإعدادات: للتحكم في إعدادات المدونة مثل اسمها ورابطها ولإضافة كتّاب آخرين للمدونة.

ولا بد لك صديقي من مراجعة وتصفح كل تلك التبويبات لتعرف وظائفها جميعها فهي سهلة التعامل لأنها غير معقدة وأيضا لأنها باللغة العربية.

هكذا أصدقائي, نكون قد انتهينا من كتابة درسنا حول كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية, لكن بكل بساطة وبدون تردد اكتب أي سؤال او استفسار يخطر في عقلك في التعليقات وسنقوم بمناقشته معك والإجابة عليه. 

بكل بساطة, ووردبريس أفضل من بلوجرلذلك من المفضل استخدام استضافة وبناء مدونتك ووردبيس عليها لذلك إن كنت ترغب برؤية أرخص الاستضافات لبناء مدونتك ووردبريس راجع دليل:

أرخص استضافة مواقع

كما يمكنك مراجعة مقالة كيفية تصميم مدونة أو موقع إلكتروني بأقل التكاليف.

صديقي, هل أعجبك المقال؟

اشترك في قائمة أعضاء وزوار مستشار الاستضافة المميزين ليصلك بالبريد كل جديد.

عن مستشار الاستضافة

محمد عبد: مدون, ومسوق إلكتروني. أحب الإتقان في التدوين. وأحب الدعم من الأصدقاء. كل التوفيق لكم. لا تترددوا في مراسلتي

2 تعليقان

  1. شمس فريحي

    هل سأربح مالا من موقع بلوجر أم لا

    • مستشار الاستضافة

      موقع بلوجر عبارة عن خدمة من جوجل لإنشاء مدونة مجانية والمدونة موقع ويب تكتب في مقالات وتدوينات, أما بخصوص الربح فيعتمد ذلك عليك وما تضعه داخل مدونتك من إعلانات حيث يمكنك التعامل مع شبكات إعلانية مثل أدسنس (الربح مقابل النقرة) أو يمكنك بيع مساحات إعلانية داخل مدونتك أو أي طريقة أخرى تراها مجدية لكن الأغلب هو الإعلانات بشتى الطرق.
      ويعتمد ذلك على جلب الترافيك لمدونتك أيضا حتى يزيد ربحك من وصغ إعلانات داخل مدونتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *