الاستضافة المشتركة Shared Hosting, ما هي وما مميزاتها وعيوبها؟

الاستضافة المشتركة Shared Hosting, ما هي وما مميزاتها وعيوبها؟

الاستضافة المشتركة Shared Hosting مصطلح لا بد أنك واجهته عندما أردت استضافة مواقع, فهو واحد من أكثر المصطلحات شيوعا وأكثرها استخداما من بين المصطلحات المتعلقة بالاستضافة لأنها أحد أنواع الاستضافة الأكثر مبيعا وانتشارا.

ولأجل ذلك, في مقالنا هذا, سنقوم بالحديث عن الاستضافة المشتركة Shared Hosting, ما هي وما مميزاتها وعيوبها؟

محتويات المقالة:

شرح الاستضافة المشتركة

الاستضافة المشتركة وبالانجليزية (Shared Hosting): هي أحد أنواع الاستضافة وتعني استضافة أكثر من موقع إلكتروني وحساب cPanel على خادم (سيرفر) واحد بحيث تشترك تلك المواقع في موارد السيرفر من حيث الرام والمعالج والمساحة وغيرها.

حيث يحصل كل موقع أو حساب cPanel على حصة نسبية Quota من موارد السيرفر حسب باقة الاستضافة ومواصفاتها التي تم اختيارها من قبل صاحب الموقع عند شراء الاستضافة.

ولأن المواقع تشترك في الموارد من هنا أخذت الاستضافة المشتركة اسمها. انظر الصورة التالية حيث يمثل كل صندوق أزرق موقعا إلكترونيا مشتركا ومستضافا على نفس السيرفر.

شرح الاستضافة المشتركة

ويمكن تشبيه ما سبق – كما ذكرنا في مقال ما هي الاستضافة – السيرفر بالعمارة السكنية والاستضافة المشتركة بالشقة الواحدة في تلك العمارة السكنية الصخمة (سيرفر). أي أن المواقع الالكترونية في الاستضافة المشتركة (الشقق) تشترك في عمارة سكنية (سيرفر).

وغالبا عندما نقول استضافة أو استضافة ويب أو استضافة مواقع فإننا نقصد بالدرجة الاولى الاستضافة المشتركة. بينما أنواع الاستضافة الاخرى مثل استضافة سيرفر VPS فإننا نسميها ونشير إليها باسمها كاملا.

سؤال: ما عدد المواقع الممكن أن تشترك في سيرفر واحد؟ أو بشكل آخر ما عدد المواقع المشتركة على نفس السيرفر؟

لا يوجد عدد محدد لأن ذلك يعتمد على مواصفات السيرفر وحجمه وأيضا على طبيعة المواقع المستضافة عليه. ولكن كلما كانت مواصفاته أعلى وعدد المواقع المستضافة عليه أقل, تكون تلك المواقع تتمتع بموارد أكبر وبالتالي جودة أعلى.

مميزات الاستضافة المشتركة

تتميز الاستضافة المشتركة بأنها اقل أنواع الاستضافة ثمنا لأن المواقع تشترك في نفس السيرفر وبالتالي تكاليف تشغيل وإدارة وصيانة السيرفر تكون مقسمة على أصحاب ومالكي تلك المواقع.

ورغم أنها أقل ثمنا إلا أن ذلك لا يعني أنها سيئة بل إنها تعد من أفضل أنواع الاستضاقة نسبة إلى ثمنها وأكثرها شيوعا فالغالبية العظمى من المواقع المنتشرة على الانترنت تستخدم استضافة مشتركة.

إذا كنت تبحث عن استضافة مواقع ممتازة فما لك إلا مراجعة مقال: أفضل استضافة مواقع.

عيوب الاستضافة المشتركة

هناك عيوب للاستضافة المشتركة وهي:

1- في الاستضافة المشتركة, الموقع الواحد أو حساب cPanel الواحد يحصل على جزء أو حصة نسبية من موارد السيرفر مما يعني موارد أقل من مثلا شراء سيرفر متكامل. ومع ذلك, لتحصل على موارد أكثر يلزم دفع ثمن نقدي أكبر. 

علما أنه يمكن أيضا زيادة الموارد في الاستضافة المشتركة في حال أتاحت شركة الاستضافة ذلك من خلال الترقية إلى خطة أعلى.

2- في الاستضافة المشتركة, العديد من المواقع تشترك في نفس السيرفر وبالتالي فإن المواقع تؤثر في بعضها وهو ما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث مشاكل.

3- هناك عيب خطير تتصف به شركات الاستضافة السيئة وهو أنها تسمح بالمواقع الضارة والمخترقة والسبام مما يؤثر بالسلب على المواقع الأخرى المشتركة في السيرفر نفسه. 

لذك دوما ننصح بشركات الاستضافة الممتازة التي لا تسمح بالمواقع السبام أو المواقع الضارة والتي أيضا تقدم حماية ممتازة لمواقع العملاء ومنها الشركات الموجودة في القسم التالي.

هل تريد استضافة مواقع ممتازة بل وتعد من أفضل شركات الاستضافة في العالم والتي تهتم بمواقع عملائها؟ إن كان جوابك نعم,  يمكنك مراجعة دليل:

افضل شركات الاستضافة

افضل الشركات التي تقدم خدمة استضافة مشتركة

هناك عدة شركات استضافة عالمية ممتازة تتنافس في بينها لتقديم الأفضل لك من حيث السعر والجودة ومنها:

إلى هنا أصدقائي, نكون قد كتبنا مقالنا عن الاستضافة المشتركة, ولكننا ننتظر منكم مناقشتنا في التعليقات. فاكتبوا آراءكم وأسئلتكم وانتظروا جوابنا.

صديقي, هل أعجبك المقال؟

اشترك في قائمة أعضاء وزوار مستشار الاستضافة المميزين ليصلك بالبريد كل جديد.

عن مستشار الاستضافة

محمد عبد: مدون, ومسوق إلكتروني. أحب الإتقان في التدوين. وأحب الدعم من الأصدقاء. كل التوفيق لكم. لا تترددوا في مراسلتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *